TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دمج وعودة وزير سابق ووجوه من القطاع الخاص.. مفاجآت التعديل الوزاري الجديد

دمج وعودة وزير سابق ووجوه من القطاع الخاص.. مفاجآت التعديل الوزاري الجديد
رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي

القاهرة- مباشر: شهد التعديل الوزاري الأخير للحكومة المصرية، ضم عددًا من حقائب المجموعة الوزارية، بالإضافة إلى الاستعانة بوجوه جديدة تدخل الدولاب الحكومي للمرة الأولى.

دمج الصناعة والنقل

كان أول التغييرات اللافتة، ضم فصل حقيب الصناعة عن التجارة، وضم الصناعة لوزارة النقل، ليتولى الحقيبتين المهمتين الوزير الفريق مهندس كامل الوزير، ليكون وزيرًا للنقل والصناعة.

دمج التجارة والاستثمار

ثاني التغييرات، فصل ملف التجارة الخارجية عن وزارة "التجارة والصناعة"، ودمجها في وزارة ثانية مع الاستمثار، ليكون حسن الخطيب، وزيرًا للتجارة الخارجية والاستثمار. 

دمج الخارجية مع الهجرة

ثالث التغييرات الكبيرة في التعديل الوزراي، هو دمج وزارة الهجرة والمصريين في الخارج، في وزارة الخارجية، ليتولى الوزارة بملفيها الجديدين، السفير بدر عبدالعاطي.

عودة وزير أسبق

بحسب المصادر الحكومية المطلعة، فأن شريف فتحي، وزير الطيران الأسبق، سيتولى حقيبة السياحة والآثار خلفًا لأحمد عيسى، و"فتحي" تولى حقيبة الطيران المدني في مارس 2016 وحتى يونيو 2018، في عهد الراحل المهندس شريف إسماعيل، وهو حاليًا يشغل منصب نائب رئيس المنظمة العربية للسياحة. 

من القطاع الخاص

من ناحية أخرى، شهد التعديل الوزاري الذي أعلنته مصادر مطلعة اليوم، مؤكدة أن الوزراء سيؤدون اليمين الدستورية غدًا الأربعاء في رئاسة الجمهورية، دخول عدد من الوزراء الجدد قادمين من القطاع الخاص، أبرزهم في التعليم والبترول.

محمد عبداللطيف

يعتبر محمد عبداللطيف، المرشح لتولي وزارة التربية والتعليم، أحد المتخصصين في التعليم الرقمي، ويشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة مدارس "نرمين إسماعيل" وهو أيضًا حفيد المشير الراحل أحمد إسماعيل.

كما عمل "عبداللطيف" عضوًا منتدبًا ورئيسًا تنفيذيًا لشركة "أدفنست أد" لمعادلة شهادات المدارس الأمريكية.

كريم بدوي

من القطاع الخاص أيضًا، يأتي هذه المرة، وزير البترول الجديد، إذ يتولى كريم بدوي حقيبة البترول، خلفًا للوزير طارق الملا.

ويشغل "بدوي" منصب الرئيس الإقليمي لشركة "شلمبرجير" العالمية في مصر وشرق المتوسط، كما قاد "بدوي" العديد من المبادرات التي عززت التعاون بين شلمبرجير ووزارة البترول المصرية.

وهو مهندس بترول بدأ مسيرته المهنية في "شلمبرجير" حيث تدرج في المناصب حتى أصبح مديرًا عامًا لشلمبرجير مصر وشرق المتوسط.

بدأ بدوي عمله كمهندس ومدير الخدمة الميدانية في "شلمبرجير"، ومقره في أبردين في اسكتلندا منذ عام 2001 وحتى عام 2002، وتولى مدير مركز التدريب بالشركة منذ 2002 وحتى 2003، ومدير تطوير التدريب في جميع أنحاء العالم، ومدير التوظيف للشركة من عام 2003 وحتى 2006، ثم مدير عمليات الخطوط السلكية في شرق إفريقيا وشرق البحر الأبيض المتوسط من 2006 وحتى 2008، مدير العمليات وأنظمة الأعمال ودعم العمليات من 2008 وحتى 2010.

وتقلد مدير تكنولوجيا المعلومات شلمبرجير روسيا من 2010 وحتى 2011، ثم مدير تكنولوجيا المعلومات روسيا وآسيا الوسطى، ونائب الرئيس للخدمات المشتركة روسيا وآسيا الوسطى، ثم نائب الرئيس لخدمات الاختبار روسيا وآسيا الوسطى، ومدير عمليات مجموعة توصيف المكامن روسيا وآسيا الوسطى، ثم المدير العام مصر وشرق البحر الأبيض المتوسط، ومدير الأداء الرقمي للمؤسسة.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

وزير الإسكان: جارٍ تشطيب 1920 وحدة بمشروع جنة بتوسعات مدينة الشيخ زايد

توضيح من العاصمة الإدارية الجديدة بشأن نقل الوزارات والهيئات

تعيين نجيب ساويرس رئيساً تنفيذياً لمجلس إدارة أوراسكوم للاستثمار

رحمي: تنمية المشروعات المصري أول مؤسسة تنموية تطلق مبادرات تمويل صديقة للبيئة